طريقة الترجمة فى تعليم اللغة العربية

,

طريقة الترجمة فى تعليم اللغة العربية

وهى طريقة قديمة لم تقم فى البداية على أساس من فكر أو نظر معين أى لم ترتبط بأحد المفكرين فى ميدان اللغة أو ميدان التربية, ولكنها ترجع بجذورها إلى تعليم اللغة اللاتنية واللغة الإغريقية (اليونانية). حيث استحدمت لفطرة طويلة فى تعليم هاتين اللغتين عندما   التحليل المنطيقى للغة وحفظ ما بها من قواعد وشواذ, وتطبيق ذالك فى تدريبات للترجمة, يعتبر وسيلة من وسائل تقوية عقل التلميذ, وعندما كانت دراسة الاتينية والإغريقية تعتبر مفتاحا للفكر والأدب القدديم وعلى ذالك كانت قراءة النصوص وترجمتها فى هذه الطريقة أيضا التدريب على الكتابة وتقليد هذه النصوص شيئا مهما ورئيسيا.[1] 

Peranan Kurikulum Islam Dalam Proses Belajar Mengajar

,

PERANAN KURIKULUM ISLAM DALAM PROSES BELAJAR MENGAJAR

Pendahuluan
Secara umum kurikulum diartikan sebagai mata pelajaran yang diajarkan disekolah[1]. Ini adalah pengertian secara tradisional yang masih digunakan sampai saat ini, karena kurikulum sebagai salah satu aspek penentu suksesnya proses belajar mengajar maka perlu adanya penyesuaian kurikulum dengan ruang lingkup serta keadaan yang dialami oleh masyarakat, maka dari itu islam telah banyak mengenalkan tata cara penyampaian kurikulum dalam proses belajar mengajar. 


Sailor dan Alexander merumuskan kurikulum sebagai "the total effort of the school to going about desired out comes in school and out-of school situations".(saylor.1956,hal.3). Definisi ini tidak hanya sekedar meliputi mata pelajaran, tetapi juga meliputi segala usaha sekolah untuk mencapai tujuan yang diinginkan, bukan hanya dalam ruang lingkup sekolah saja tetapi diluar sekolah juga perlu  adanya pengaturan sistim belajar. Dengan demikian makalah ini akan memaparkan sedikit tentang pendekatan-pendekatan dalam proses belajar mengajar sebagai kurikulum islam yang berperan penting dalam tercapainya tujuan belajar mengajar.

Prinsip dan Makna Bimbingan Konseling

,

PRINSIP-PPRINSIP DAN MAKNA BIMBINGAN


A. PENDAHULUAN

Istilah bimbingan dan penyuluhan sudah sangat populer pada saat ini, dan bahkan sangat penting peranannya dalam sistim pendidikan kita ini. Bimbingan dan penyuluhan adalah merupakan salah satu komponen dari pendidikan kita. Karena bimbingan dan penyuluhan telah dimasukan dalam kurikulum sekolah. 
            Sebelumnya kita sudah membahas bersama-sama tentang educational guidance, tujuan dari bimbingan itu sendiri, metode dalam bimbingan karir, teori pemilihan jabatan.
Mungkin kita bertanya dalam diri kita masing-masang, apa sebenarnya prinsip dan makna bimbingan itu sendiri, karena kenapa?Didalam kehidupan kita pasti mempunyai yang namanya prinsip hidup, begitu pula  dengan bimbingan, pasti mempunyai yang namanya prinsip-prinsip dan makna bimbingan.
            Kemudian apa sebenarnya prinsip-prinsip dan makna bimbingan itu sendiri? Jawabannya ada pada pembahasan kita kali ini, yang akan mengupas dan membahas tentang prinsip-prinsip dan makna bimbingan.

العائلات اللغوية واللغات السامية

,

العائلات اللغوية واللغات السامية
أ‌.       المقدمة
لقد مرّ التاريخ الإنساني بفترتين، هما: عصر ماقبل التاريخ حيث لم تظهر الكتابة، والعصر التاريخي وهو عصر بدأ بظهور الكتابة وتسجيل الحوادث، سواء فوق الصخور أو الجدران الأثرية أو فوق أوراق البردي أو الجلود. لكن في عصر ماقبل التاريخ كانت توجد بعض الرسومات التي رسمها أو نقشها الإنسان أثناء فراغه. لهذا فإنّ ظهور الفنون التصويرية كان أسبق من ظهور الكتابة اللغوية أو الأبجديات، رغم أن كثيرا من اللغات البدائية ظلت متداولة شفاهة، ولم تترك لها آثار مادية ليتدارسها الباحثون في اللغات. وقد انقرضت معظم لغات الشرق الأوسط ولم تبق إلا في النصوص الدينية فقط  ولعدة قرون.

اللغات السامية هي لغات تتبع العائلة الشمالية الشرقية للغات الأفريقية الآسيوية. وهي فرع استقل تدريجياً ليشكل ما يفترضه اللغويون من لغة سمّوها اللغة السامية الأم. وأما اللغة العربية هي احدى اللغات السامية, والعرب من الجنس السامي (نسبة إلى سام بن نوح) الذى كان يسكن الفرات أو بين النهرين, وحينما ضاقت به البلاد تفرقت فروعه فى أنحاء الأرض, فنزل الفرع العربي فى الجزيرة التى نسبت إليهم[1].

مهارة الكتابة فى طريقة التعليم اللغة العربية

,

تعليم الكتابة
أهمية الكتابة
تعبير الكتابة مهارة مهمة من مهارات اللغة . كما القدرة على الكتابة هدفاً أساسيا من أهداف تعليم اللغة الأجنبية. والكتابة كفن لغوى لا تقل أهمية عن الحديث أو القراءة , فإذا كان الحديث وسيلة من وسائل اتصال الإنسان بغيره من أبناء الأمم الأخرى , به ينقل انفعالاته و مشاعره و أفكاره و يقضى حاجاته و غاياته , و إذا كانت القراءة أذاة الإنسان فى الترحال عبر المسافات البعيدة و الأزمنة العابرة و الثقافات المختلفة , فإن الكتابة تعتبر من مفاخر العقل الإنسانى و دليل على عظمته حيث ذكر علماء الأنثر بولوجى أن الإنسان حين اخترع الكتابة بدأ تاريخه الحقيقى. فبالكتابة سجل تاريخه و حافظ على بقائه , و بدونه لا يستطيع الجماعات أن تبقى فى بقاء ثقافاتها و تراثها, و لا أن يستفيد و تفيد من نتاج العقل الإنسانى الذى لا بديل عن الكلمة المكتوبة أداةً لحفظه و نقله و تطويره.

Konsep Pendidikan Anak Dalam Islam Menurut IBNU AL-QAYYIM AL-JAUZIYAH

,

Biografi Ibnu Qayyim Al-Jauziyah

Riwayat Hidup Ibnu Qayyim Al-Jauziyah
Orang yang terkenal dengan nama Ibnu Qayyim Al-Jauziyah sebenarnya bernama Muhammad bin Abu Bakar bin Ayyub bin Saad bin Huraiz az-Zar’I ad-Dimasyqi Abu Abdullah Syamsuddin. Ayahnya pendiri kampung al-jauziyah dan kepala madrasah al-jauziyah serta guru di sekolah ash-Shadriyah. Dia dilahirkan di Damaskus tahun 691 H/ 1292 M dan berasal dari sebuah keluarga terhormat yang berilmu dan berharta. Ayahnya seorang guru Yang juga mengajar Ibnu Qayyim dan mempengaruhinya. Ibnu Qayyim adalah salah seorang tokoh reformis Islam. 
Para ulama mengakuinya sebagai orang yang kaya dan berilmu. Dia berminat pada bidang hadits dan seluruh ilmu hadits, fiqih, syariat, ilmu kalam, tasawwuf, bahasa Arab, dan nahwu. Ibnu Qayyim merupakan murid Ibnu Taimiyah yang sangat menyayangi dan selalu bersama sang guru, mendukung pendapat-pendapatnya, meskipun kadang-kadang mendebat beberapa pendapatnya. Dialah juga orang yang mengajarkan buku-buku karangan Ibnu Taimiyah dan menyebarkan ilmunya.[1]

أصل نشأة اللغة وأشهر النظريات فى ذلك

,

لقد شغلت قضية نشأة اللغة الإنسانية المفكرين على مر العصور، وتصدى للبحث عنها كثير من العلماء والفلاسفة والمتكلمين واللغويين. ولقد بذلت جهود كثيرة وأجريت تجارب متعددة لكشف هذه القضية، فلم يجمعوا على قول واحد بل ذهبوا فى البحث مذاهب شتى وتوصلوا إلى نظريات عديدة وأشهرها أربع نظريات هى :
1.   نظرية التوقيف والإلهام        2. نظرية التواضع والإصطلاح
3. نظرية التقليد والمحاكاة         4. نظرية الغريزة الكلامية

مهارة الكلام فى طريقة التعليم اللغة العربية

,
الكلام مهارة انتاجية تتطلب من المتعلم القدرة على استخدام الأصوات بدقة, والتمكن من الصيغ النحوية ونظام ترتيب الكلمات التى تساعده على التعبير عما يريد ان يقوله فى مواقف الحديث أي ان الكلام عبارة عن عملية إدراكية تتضمن دفعا للتكلم, ثم مضمونا للحديث, ثم نظاما لغويا بوساطته يترجم الدافع والمضمون في شكل كلام, وكل  هذه العمليات لا يمكن ملاحظتها فهي عمليات داخلية فيما عدا الرسالة الشفوية المتكلمة.[1]
       
   كما أن الكلام يعتبر عملية إنفعالية اجتماعية, فهناك مصدر للأفكار. وإلتجاه الذي تأخذ, والموقف الذي تقال فيه, والشخص الذي تقال له. معنى هذا ان الكلام هو عملية تبدأ صوتية وتنتهى بإتمام عملية إتصال مع متحدث من أبناء اللغة في موقف اجتماعي, ومن هنا فالغرض من الكلام نقول المعنى, والحقيقة أنه ليس هناك اتصال حقيقي دون معنى, ولا معن حقيقي دون ان تتوافر في الرسالة ناهية عقلية وناحية انفعالية اجتماعية, وهما ناحيتان تعطيان للرسالة أهميتها ومعناها. ولعله يمكننا في ضوع هذا فهم عملية الكلام التى سنعلمها.