العصر الجاهلى والحياة الجاهلية فى العرب

,
العصر الجاهلى (456-610م)
معنى الجاهلية :
يسمى العهد الذى قبل بعثة الرسول صلوات الله و سلامه عليه, عصر الجاهلية.
وقد وردت نصوص الإسلامية كثيرة فيها لفظ الجاهلية, من ذالك قول عمر رضي الله عنه : إنى نذرت فى الجاهلية ان اعتكف ليلة, وقول عائشة رضى الله عنها : كان الناح فى , الجاهلية على أربعة أنحاء, وقولهم : يا رسول الله كنّا فى الجاهلية و شرّ, وقالوا : شاعر جاهلىّ, و قال رسول صلى الله عليه و سلم : أربعة فى أمتى فى أمر الجاهلية.

علم الاصوات و اهميته في علم الصرف

,

يعتبر ان علم الصرف من ادقة ابواب علم اللغة و اهمها، لنه علم هيئات الكلمات قبل دخولها في التراكب، ربما كانت التعقيدات التي عرفها هذا العلم من اكبر تعقيدات التي تعرض للباحث نظرا لتشعبهاوافتراض الدرابة بالاصول.و نظرا لوسع اللغة العربية وصعوبتها.  ولكن طبيعة الكلام صوتية ،انه عبرة عن الذبذبات تؤدى المعني،اي انه اصوات مجتمعة تقولب المعني المجرد وتوصله الي المتلقي.

علم الصرف

الصرف في اللغة :

 الصرف لغويًامأخوذ من المادة المعجمية ( ص ر ف ) ومن ذلك قولهم : لا يقبل منه صرف ولا عدل وقولهم : لأنه ليتصرف في الأمور وصرْف الدهر حدثانه ونوائبه . والصريف : اللبن ينصرف به عن الضرع حارا إذا حلب  والصيرف المحتال المتصرف في الأمور … والصيرفي : الصراف من المصارفة ، وغيرها من التراكيب اللغوية التي تدل على معنى التحويل والتغيير والانتقال من حال إلى حال .

تاريخ مألف المنجد

,


المُنْجِد قاموس يدعو للتنصير ، وضعه راهب نصراني وهو الأب لويس معلوف اليسوعي عام 1326 هـ (1908م) ، وكان يقتصر في ذلك الوقت على اللغة ، ثم أضيف إليه قسم الأعلام اعتبارا من عام 1376 هـ (1956م ).وقام بوضعه راهب نصراني آخر هو الأب فرنارد توتل اليسوعي انظر مادة (المنجد) في قسم الأعلام،وتقوم على طبع هذا القاموس وإخراجه المطبعة الكاثوليكية،وما زال القائمون على تحريره من النصارى  وفي مقدمتهم فيما يخص قسم اللغة : كرم البستاني ، والأب اليسوعي بولس موترد ، وعادل أنبوبا  وأنطوان نعمة  ،وفيما يخص قسم الأعلام : بولس براورز ، وسليم ركاش ، ولويس عجيل ، وميشال مراد

وقد انتشر هذا المعجم وتجاوزت طبعاته الثلاثين طبعة ، واختصر منه مجموعة من المعاجم هي :

1 -
المنجد الأبجدي عام 1388 هـ (1968م)

2 -
منجد الطلاب عام 1388 هـ (1968م)

3 - المنجد الإعدادي عام 1389 هـ (1969م)

4 -
المنجد المصور للأطفال .